الأربعاء، 18 أبريل 2012

Review: حكومة الظل


حكومة الظل
حكومة الظل by منذر القباني

My rating: 5 of 5 stars



لا تدري معالم القصة حين قراءتك لأولى صفحات رواية "حكومة الظل" إذ ينتقل بك الكاتب من مشهد لمشهد، والفرق بينهما شاسع. فالأول عن سعودي يزور المغرب والثاني عن مصري في كندا.

عادة القصص أنها تبدأ مملة وتنتهي بفائدة، غير أن هذه القصة، شدتني من بدايتها وما زلت لا أدري كيف ذلك، فمن جملة لجملة وبين تسارع الأحداث تحصل فائدة تجول بين الفلسفة والفكر والسياسة والتاريخ والحكمة تنساب بين الكلمات. يتناول الكاتب مختلف القضايا في بضع كلمات، بمزيج جميل.

أكثر ما شدني هوَ تناول الكاتب الجميل للقصة في سرده للأحداث في المغرب، وعدم إهماله لأدق التفاصيل التي تؤثت مشهد الديكور التقليدي المغربي.

بعض مما شدني أثناء قراءة الرواية:

_ "التاريخ هو مفتاح فهم الحاضر وقراءة المستقبل"



_ "أنا أريد من الطالب أن يظهر اهتمامًا، ورغبة في البحث عن الجواب، أنتم تريدون أجوبة جاهزة والحياة ليست هكذا."



_ بدأ خليل الوزان يتأمل جناحه الفاخر المكون من غرفة نوم وسيعة تكفي عائلة بكاملها، ملحقة بصالة استقبل ضعف حجم غرفة النوم، مفروشة بأجود أطقم الكنب الإيطالي والسجاد العجمي. استغرب خليل من هذا الترف الذي يكفي لسد حاجة جميع فقراء المدينة المنورة بل وقد يفيض منه لفقراء مكة أيضًا، ثم تنهد تنهيدة أسى على حال ديرته المليئة بالفقر والجوع وهو يرى رغد العيش في عاصمة الخلافة التي تحيا حياة لم يشهدها الحجاز منذ زمن بعيد. وتذكر في هذه اللحظة أبيات الشاعر أبو الطيب الرندي إبان سقوط مدن الأندلس الواحدة تلو الأخرى:

لكل شيء إذا ما تم نقصان

فلا يغر بطيب العيش إنسان

هي الأمور كما شاهدتها دول

من سره زمن ساءته أزمان

ثم أخد يحادث نفسه كيف تبدل حال المسلمين ووصل بهم الحال إلى هذا التقهقر الملحوظ. فدول المغرب العربي أصبحت تحت السيطرة الفرنسية، ومصر تحت السيطرة البريطانية، روسيا قد مزقت أغلب ولايات وسط آسيا من الدولة العثمانية، كما أن الكثير من ولايات شرق أوروب كبولونبا واليونان وبلغاريا وغيرها التي جسلت أكثر من أربعة قرون جزءًا من العالم الإسلامي تحت دولة الخلافة العثمانية ها قد انتزعت هي الأخرى.



_ "خليل يا ولدي، الحياة علمتني أن الصدف هي تبرير الجاهل لما لا يفقه. اليهود يأتون بأموال ويصرفونها صرف من لا يخشى الفقر. يشترون الأراضي بأضعاف ثمنها يثيرون بها لعاب البسطاء. بعض الأعيان لا يبدون أي تخوف منهم لقلة عددهم مقارنة مع المسلمين ولكن..." ثم صمت الشيخ أبو بكر.



_ " ... لا بأس من خسارة معركة من أجل كسب الحرب. ..."

لا أفسد عليكم قراءة القصة واكتشافها بأنفسكم، أنقل لكم اقتباس لعله يفتح لكم باب المعرفة:

هناك فئة من البشر تشكل الحقيقة لديهم حافزًا للبحث. هذه الفئة لا تريد التفسيرات السطحية أو الإجابات السريعة، بل تريد الغوض في ماهية الأمور. تشكل لديهم كلمة "لماذا؟" و "كيف؟" أسئلة تبحث عن جواب، [...].



View all my reviews

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

احذروا.. 25 درهم لمن يعبر خارج ممر الراجلين في المغرب

  احذروا.. مخالفة وغرامة مالية قدرها 25 درهم لمن يعبر خارج ممر الراجلين في المغرب